منتديات ثعالب الصحراء
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات ثعالب الصحراء وهذه الرسالة تفيد انك غير مسجل بالمنتدى
مع تحيات الادارة

منتديات ثعالب الصحراء

اروع منتديات الكرويةالجزائرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسبانيا وهولندا على موعد مع التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثعالب الصحراء
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
الموقع : http://sami99.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: أسبانيا وهولندا على موعد مع التاريخ   الجمعة ديسمبر 04, 2009 7:53 pm

غالباً ما يقال إن الإحصائيات قد وُضعت لتُشكل أساساً متيناً لتحطيم الأرقام القياسية، لكن الجميع يُدرك تماماً أن كرة القدم لا تخضع لمنطق الحسابات، بل إنها لا تعترف بالمنطق على الإطلاق. وفي ما يلي، نُطلعكم على بعض الأرقام والإحصائيات التي قد يرى فيها بعض المراقبين ودعاة المنطق مؤشراً على الفريقين الذين سيتقابلان في نهائي كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA.



فقد أسفرت مرحلة التصفيات الأوروبية عن منتخبين بسجل رائع ناصع البياض، حيث أنهت كل من أسبانيا (المجموعة 5) وهولندا (المجموعة 9) مشوارهما بعد تحقيق الانتصار في جميع مبارياتهما من دون استثناء. فقد فاز أبطال أوروبا في عشر مباريات، بينما خرج المنتخب البرتقالي منتصراً في ثماني مناسبات بعدما خاض مسيرة التأهل في المجموعة الوحيدة التي تضم خمسة متنافسين.



وبالعودة إلى كُتب تاريخ التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أبرز حدث كروي على الإطلاق، فإننا نجد أن مثل هذا الإنجاز المدهش تكرر مرتين فقط على مر العصور. وقد كانت المرة الأولى خلال مشوار التأهل إلى دورة المكسيك 1970 عندما أتت البرازيل على الأخضر واليابس في منطقة أمريكا الجنوبية المشكلة من 10 منتخبات، والتي كانت تصفياتها آنذاك موزعة على ثلاث مجموعات. فقد تعين حينها على نجوم السيليساو اللعب في المجموعة التي كانت تضم أكبر عدد من الفرق (4)، حيث واجهوا كلاً من باراجواي وكولومبيا وفنزويلا، وأنهى البرازيليون المنافسات على قمة الترتيب ودون أدنى عناء، محققين 6 انتصارات سجلوا خلالها 23 هدفاً بالتمام والكمال، بينما لم تهتز شباكهم سوى مرتين فقط.



وكان المنتخب البرازيلي يضم يومها نجوماً عالميين بقيمة بيليه وجيرزينيو وتوستاو وريفيلينو، حيث واصل العزف على إيقاع التألق والنتائج الباهرة في الأراضي المكسيكية، ليحقق أبناء ماريو زاجالو الفوز في 6 مباريات متتالية في النهائيات مما خول لهم اعتلاء منصة التتويج ورفع كأس جول ريميه عن جدارة واستحقاق. فقد أسقط السيليساو كلاً من تشيكوسلوفاكيا (4-1) وإنجلترا (1-0) ورومانيا (3-2) في مرحلة المجموعات، قبل أن يسحق بيرو (4-2) ويهزم أوروجواي (1-0) في الطريق إلى النهائي الكبير الذي شهد فوزاً برازيلياً كاسحاً على إيطاليا (4-1) ليصبح بذلك جيرزينيو اللاعب الوحيد الذي سجل في كل المباريات التي خاضها في النهائيات.

وبعد مرور 10 سنوات تقريباً على ذلك الإنجاز، خاض منتخب جمهورية ألمانيا الاتحادية أول مباراة له ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم أسبانيا 1982 FIFA، وقد استهل نجوم المانشافت مشوارهم الحافل بفوز كبير 3-1 على بلغاريا ليواصلوا سلسلة نجاحاتهم التي بلغت 8 انتصارات متتالية، سجلوا فيها ما لا يقل عن 33 هدفاً مقابل ثلاثة أهداف يتيمة في مرماهم، علماً أنهم اختتموا مسيرتهم بفوز ساحق 4-0 على الخصم الذي استهلوا أمامه مشوارهم الحافل.



وعلى غرار البرازيل عام 1970، واصلت ألمانيا تألقها خلال منافسات المونديال لتصل إلى المباراة النهائية بشق الأنفس، إذ لم يكن طريق المانشافت إلى موقعة سانتياجو بيرنابيو مفروش بالورود كما كان الشأن مع مسيرة السيليساو إلى نهائي قلعة أزتيكا قبل 12 سنة. فقد انهزم أبناء وسط أوروبا في مباراتهم الافتتاحية بشكل مفاجئ أمام الجزائر (1-2) قبل أن ينتفضوا أمام تشيلي (4-1) ليفوزوا في مباراتهم الأخيرة أمام النمسا بهدف يتيم، مما منحهم بطاقة التأهل للدور الثاني.



ورغم ذلك فقد عانى الألمان كثيراً لبلوغ نهائي الأحلام، حيث تعادلوا سلباً مع إنجلترا قبل أن يتغلبوا على أصحاب الأرض والجمهور ليشقوا طريقهم إلى نصف النهائي حيث كان ينتظرهم النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني وباقي زملائه المتألقين، لكن منتخب المانشافت عاد من بعيد ليفوز بركلات الترجيح بعد مباراة تاريخية. وفي نهائي الأحلام أمام إيطاليا، صدق المثل القائل "ليس كل مرة تسلم الجرة"، حيث سقطت ألمانيا على يد منتخب إيطالي قوي يتقدمه الحارس العملاق دينو زوف والهداف المتألق باولو روسي، إضافة إلى المهاجم البارع ماركو تارديلي.



هل سيعيد التاريخ نفسه؟
انضمت أسبانيا وهولندا مؤخرا إلى الثنائي البرازيلي-الألماني الذي لم يعرف معنى الهزيمة أو حتى التعادل في طريقه إلى النهائيات. فهل سينجح أبناء فيسنتي دل بوسكي وبيرت فان مارفيك في تكرار إنجاز السيليساو والمانشافت؟ إذا كان اجتياز مرحلة التصفيات بتحقيق الانتصار في جميع المباريات يعني بالضرورة حجز بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية، فإننا نكون قد تعرفنا مسبقاً على طرفي موقعة 11 يوليو\تموز 2010.



لكن يجب الانتباه إلى تصريح بيليه الذي قد يحمل في طياته جزءاً من الجواب على تساؤلنا، حيث أوضح أسطورة الكرة العالمية أن "يمكن مقارنة أسبانيا بمنتخب البرازيل لعام 1970، لكن يوجد فارق واحد: فقد كانت البرازيل قادرة على خلق فريقين يتسمان بنفس القوة والخبرة، فإذا أصيب أحد تم تعويضه بلاعب لا يقل عنه كفاءة ومهارة، وهذا شيء ضروري في كأس العالم."



ومن جهته، أقر المدرب الأسباني بأن "مرحلة التصفيات مرت على أحسن ما يُرام. لكن هدفنا الأسمى هو التنافس على لقب كأس العالم، رغم أننا نعرف جيداً أن ذلك صعب المنال. لن نكون ضمن أبرز المرشحين، بل سنكون ضمن فئة الطامحين." وقد جاء هذا التصريح عقب فوز أبناء دل بوسكي ذهاباً وإياباً على كل من البوسنة والهرسك وتركيا وبلجيكا وإستونيا وأرمينيا، محققين بذلك 10 انتصارات متتالية، وهو رقم قياسي جديد في المنافسات. وفي المقابل، فازت هولندا في ثماني مباريات خاضتها أمام كل من اسكتلندا والنرويج وأيسلندا ومقدونيا.



ومن المؤكد أن المنتخبين معاً ينتظران التعرف على خصومهما على أحر من الجمر، إذ سيتم سحب القرعة النهائية لمرحلة المجموعات الخاصة بنهائيات كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA مساء الجمعة في مدينة كايب تاون الساحرة. آنذاك سيتعرف كل من دل بوسكي وفان مارفيك على الطريق الذي يجب أن يسلكه كل منتخب من أجل مواصلة مشوار التألق وإخضاع كرة القدم لمنطق الأرقام والإحصائيات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sami99.yoo7.com
 
أسبانيا وهولندا على موعد مع التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثعالب الصحراء :: منتدى الكورة الاوروبية :: FIFA-
انتقل الى: